عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الدواجن تكشف عدد المتحكمين بالأسعار في مصر

دواجن بيضاء
دواجن بيضاء

كشف سامح السيد رئيس شعبة الدواجن عدد السماسرة المتحكمين في أسعار الدواجن والبيض في مصر .

وقال سامح السيد رئيس شعبة الدواجن خلال تصريح خاص لموقع تحيا مصر أن عدد السماسرة العاملين بمجال الدواجن والبيض في مصر يصل إلى ما يقارب ١٥٠ سمسار على مستوى الجمهورية .

وأضاف سامح السيد رئيس شعبة الدواجن أن سبب ظهور سماسرة الدواجن والبيض يعود لإغلاق بورصة الدواجن بمحافظة القليوبية منذ ٢٥ عام .

عمل السماسرة بشكل غير قانوني

وتابع سامح السيد رئيس شعبة الدواجن أم سماسرة الدواجن والبيض يعملوا بشكل غير مقنن بسبب عدم وجود أية أوراق تخص عملهم بمجال الدواجن والبيض .

وكان مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أصدر  قرارًا بطلب تحريك الدعوى الجنائية ضد سبعة (7) من كبار سماسرة دواجن التسمين البيضاء، وذلك لثبوت مخالفتهم أحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005؛ وذلك لاتفاقهم على تحديد سعر بيع كيلو اللحم الحي من دواجن التسمين البيضاء الذي يتم بيعه من المزارع إلى تجار الجملة، مما يؤثر سلبًا على الأسعار في حلقات التداول.

سوق دواجن التسمين البيضاء 

ويعد  سوق دواجن التسمين البيضاء في مصر  مقسم إلى ثلاث قطاعات و يضم  كلا من المربيين والسماسرة والتجار سواء الجملة أو التجزئة .
وأوضح جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية انه تبين من إجراءات الفحص والتقصي وجمع الاستدلالات التي قام بها الجهاز؛ ثبوت قيام هؤلاء السماسرة بالاتفاق فيما بينهم على تحديد الأسعار من خلال تواصلهم مع بعضهم البعض والإعلان عن تلك الأسعار بشكل يومي عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال ما يعرف باسم بورصات الدواجن (غير رسمية) من أجل اطلاع باقي السماسرة والعاملين بهذا السوق على أسعار التنفيذ بهدف توحيد أسعار التنفيذ والتحكم في السوق والإضرار بالمستهلك النهائي.

أستمرار رصد الممارسات الاحتكارية

وأوضح مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية  على استمرار رصده ومتابعته لكافة الأسواق والقطاعات خاصة التي تمس المواطنين بشكل مباشر؛ ويهيب بأي شخص تورط أو اشتركَ في مثل تلك الممارسات الضارة سرعة الإبلاغ عن الواقعة والاستفادة من الإعفاء الوارد في المادة 26 من أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

تابع موقع تحيا مصر علي