عاجل
الجمعة 07 يونيو 2024 الموافق 01 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 126 شخص

فيضانات
فيضانات

عادت الأمطار إلى مدينة ريو جراندي دو سول البرازيلية، الجمعة، مع وصول عدد قتلى الفيضانات التاريخية في الولاية الواقعة في أقصى جنوب البرازيل إلى 126 شخصا، وفقا للسلطات المحلية، ارتفاعا من 113 في وقت سابق من اليوم.

وقال الدفاع المدني إن العواصف والفيضانات التي ضربت الولاية التي يقطنها نحو 10.9 مليون نسمة، أدت أيضا إلى نزوح نحو 340 ألفا بينما لا يزال 141 شخصا آخرين في عداد المفقودين.

الأنهار والبحيرات ارتفعت المياه بها لأعلى مستوياتها

وتسببت الأمطار الغزيرة في وصول العديد من الأنهار والبحيرات في المنطقة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، في حين أغلقت الفيضانات الشوارع وعطلت الخدمات اللوجستية، مما أدى إلى نقص السلع الأساسية في بعض المناطق.

وقال الدفاع المدني في آخر تحديث له مساء الجمعة إن ما يقرب من مليوني شخص تأثروا حتى الآن.

هطول امطار وخطر كبير من العواصف

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن معظم مدن ريو جراندي دو سول من المتوقع أن تشهد هطول أمطار يوم الجمعة، مضيفة أن هناك خطر كبير من العواصف، مضيفة في بيان أنها ستستمر حتى يوم الاثنين.

وتقع الولاية في نقطة التقاء جغرافية بين الأجواء الاستوائية والقطبية، مما أدى إلى خلق نمط مناخي يتخلله فترات من الأمطار الغزيرة وأخرى من الجفاف.

ويعتقد العلماء المحليون أن هذا النمط يتزايد بسبب تغير المناخ.

وفي كانواس، وهي إحدى المدن الأكثر تضررا بالقرب من عاصمة الولاية بورتو أليجري، يقيم أكثر من 6000 شخص في صالة للألعاب الرياضية بالكلية تحولت إلى مأوى.

وقالت أباريسيدا دي فاطمة فاجونديس إنها كانت تكافح من أجل النوم هناك لأنها لم تستطع التوقف عن التفكير في "أسوأ يوم" في حياتها.

وقالت: "ما زلت أتذكر الأشخاص الذين كانوا يقولون "المساعدة"، "المساعدة"." "كان الأمر مريعا."

وقالت حكومة الولاية إن أكثر من 385 ألف شخص ليس لديهم خدمات مياه، في حين انقطعت خدمات الاتصالات عن نحو 20 مدينة.

وأعلنت الحكومة الفيدرالية يوم الخميس عن حزمة من إجراءات المساعدة لمساعدة ريو غراندي دو سول، والتي تضمنت تقديم دفع الإعانات الاجتماعية وتوفير ائتمانات أرخص للمزارعين والشركات.

وقال الحاكم إدواردو ليتي في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الحسابات الأولية تشير إلى أن ريو غراندي دو سول ستحتاج إلى ما لا يقل عن 19 مليار ريال (3.68 مليار دولار) لإعادة البناء من الأضرار التي امتدت إلى المناطق الزراعية حول العاصمة.

تابع موقع تحيا مصر علي