عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش الإسرائيلي: تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان بمنطقة العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية

نازحين فى غزة- ارشيفية
نازحين فى غزة- ارشيفية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بإجلاء الغالبية العظمى من السكان بمنطقة العمليات العسكرية في رفح الفلسطينية، يأتي ذلك بعد إعلان أمس عن عزمه شن عملية عسكرية في رفح وطالب المدنيين بالإخلاء من شرقي المدينة الفلسطينية.

سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح

وقال الجيش الإسرائيلي أن القوات تعمل في منطقة محددة في شرق رفح، وقد تم إجلاء الغالبية العظمى من السكان في منطقة العمليات العسكرية. مشيراً إلى أن معبر كرم أبو سالم مغلق لأسباب أمنية وسيعاد فتحه عندما يسمح الوضع الأمني.

وفي آخر التطورات الميدانية، سيطر  الجيش الإسرائيلي بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري في عملية عسكرية بدأها أمس.

وقال الجيش في بيان أن:" العملية تهدف إلى القضاء على مسلحين من حماس وتفكيك البنية التحتية للحركة الفلسطينية في مناطق محددة من شرق رفح"، مضيفاً: "في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة". 

وأكد البيان الصادر عن الجيش الإسرائيلي"نحن نتحدث فقط عن الجانب الغزاوي من معبر رفح".

دبابة إسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح
 

وقال بيان الجيش الإسرائيلي: "حققت قوات اللواء 401 السيطرة العملياتية على معبر رفح من جهة غزة.. وقطعت القوات معبر رفح عن محور صلاح الدين، والآن تسيطر قوات مدرعات اللواء 401 على المعبر بشكل كامل. وفي الوقت نفسه، يسيطر لواء جفعاتي على المعبر ومحور صلاح الدين من سلسلة الدهانية".

وأضاف البيان: "هجوم الليلة على رفح بقيادة الفرقة 162 مع اللواء 401 ولواء جفعاتي ووحدات خاصة، شنت هجوما على المنطقة الشرقية لرفح. وبالتزامن مع ذلك، شنت قيادة المنطقة الجنوبية هجمات على العشرات من أهداف حماس في منطقة رفح، وتم مهاجمة نحو 100 هدف خلال الليل".

هجوم إسرائيلي على شرق رفح

وفي بيان منفصل قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي افيخاي ادرعي أن:" القوات الإسرائيلية بقيادة الفرقة 162 باشرت الليلة الماضية (الاثنين) عملية دقيقة وفي مناطق محدودة شرقي رفح ضد بنى تحتية إرهابية تابعة لمنظمة حماس ، وذلك بتوجيه استخباراتي من جهاز الأمن العام وهيئة الاستخبارات العسكرية".

وأضاف:" في إطار العملية حققت قوات من مجموعة القتال التابعة للواء 401 السيطرة العملياتية على الجانب الغزي من معبررفح وذلك بناءً على معلومات استخباراتية تفيد باستخدام مخربين لمنطقة المعبر لأغراض إرهابية".

وأوضح البيان أنه:" وفي إطار العملية، أغارت طائرات حربية تابعة لسلاح الجو وقوات اللواء 215 على أهداف تابعة لحماس منها المباني العسكرية، والبنى التحتية تحت الأرض وغيرها من البنى التحتية التي تصرفت منها حماس في منطقة رفح ودمرتها".

وتابع قائلاً:"حتى الان تم القضاء على نحو عشرين (مخربًا) خلال العملية. كما عثرت القوات على ثلاث فتحات أنفاق عملياتية في المنطقة. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا".

وأكد أنه:" قبل بدء العملية، تم التنسيق المسبق مع المنظمات الدولية العاملة في المنطقة للمطالبة بالانتقال إلى المنطقة الإنسانية، وذلك كجزء من مجهود إجلاء السكان الذي يجري خلال الساعات الأخيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي