عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عنيها لازم تلمع.. استشاري تغذية علاجية يقدم نصائح هامة قبل أكل الفسيخ والرنجة

الفسيخ
الفسيخ

أعطى الدكتور مصطفى ساري استشاري التغذية العلاجية نصائح مهمة قبل تناول الفسيخ والرنجة لتقليل الأضرار بقدر الإمكان لمن تناوله.

 

استشاري التغذية العلاجية يكشف تاريخ تناول المصريين للفسيخ

وقال استشاري التغذية العلاجية، ، خلال مداخلة رصدها موقع تحيا مصر، لبرنامج حضرة المواطن من تقديم الإعلامي سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، أن المصريين منذ 7000 سنة يأكلون الرنجة والفسيخ ويحتفلون بشم النسيم، من خلال تناول الفسيخ ومنذ ان نشا علم التغذية ينصحون ولكن الناس تستمر في تناولة لذلك فلا يوجد امامه سوى تقديم النصائح لون في حال تناولها وقبل تناولها من اجل تقليل الضرر الى حد.

شروط شراء الفسيخ الجيد

وشدد استشاري التغذية العلاجية، على ضرورة شراء الفسيخ من مصدر موثوق به وامن من خلال لا شراء الفسيخ السليم وتكون عينيها سليمه اي شراء الفسير ذات الجلد المتماسك غير المفتري وذات العينين السليمتين اللامعتين كما يجب ان تكون مغلقه وليست مفتوحه حتى لا تتعرض للتعفن وما عدا ذلك فلا يتم شراءها.

استشاري التغذية العلاجية ينصح بتناول هذه الأطعمة

ونصح استشاري التغذية العلاجية، الناس الذين تناولوا الفسيخ السليم او غير السليم وشعر بدوخه او زغلله او ألم في المعدة، لابد من التوجه الى المستشفى فورا وبعد تناول الفسيخ يجب الاكثار من تناول الخضروات مثل الفس المليء بالمياه، بالاضافه الى تناول الليمون والنعناع واضافه بدأ الى السكر أو بدون سكر.

 ونصح استشاري التغذية العلاجية، بالابتعاد عن المياه الغازية حتى لا تزداد الانتفاخات، مشيرا إلى ان الليمون  يحتوي فيتامين سي واي طاهرة المعدة، بالاضافه الى ان النعناع مادة مطهرة ايضا تطهر الجهاز الهضمي، بالاضافه الى تناول مشروبات تعمل على تنزيل المياه وغسل الاملاح التي تنتج عن تناول الفسيخ مثل الشاي والقهوه والشاي الاخضر والزعتر والنعناع والكركدية، بالاضافه إلى تناول عصير البرتقال أو تناول الموز والبقدونس وغيرها.

الصحة توصي بعدم تناول الفسيخ

 من جانبها أوصت وزارة الصحة المصرية بعدم تناول الأسماك المملحة عموما والفسيخ بشكل خاص، لأنه منذ بداية تصنيه حتى اخر مرحله من تصنيعه فهو عرضه للمسببات بالأخطار الصحيه والأمراض والتسمم الغذائي، الذي قد يؤدي الى الوفاة او الشلل نتيجه عدم القدرة على التنفس وبالتالي يؤدي ايضا الى الوفاة.

تابع موقع تحيا مصر علي