عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمينة الفتوى تكشف سبب خطير من أسباب الابتزاز الجنسي

الابتزاز
الابتزاز

قالت وسام الخولي، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الابتزاز، هو محاولة إجبار لشخص على فعل شيء من حقه بصورة فيها قهر وتهديد بضرر جسدى أو نفسى، لافتة إلى أن هذه المتطلبات قد تكون مخالفة للشرع والدين.

أمينة الفتوى تكشف سبب خطير من أسباب الابتزاز الجنسي

وأوضحت أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأثنين: "الابتزاز هو سلب إرادة الغير، وبهذا أصبح بحكم المكره على أمره، والابتزاز له صور كثيرة، وأخطرها الابتزاز الاليكترونى نتيجة التطور التكنولوجى وانتشار وسائل التواصل وكثرة مستخدميها".

الابتزاز الجنسي أخطر ما يكون على بناتا وشبابنا

وأضافت: "من الأنواع الابتزاز المادى وكذلك الابتزاز الجنسي، وهو أخطر ما يكون على بناتا وشبابنا، وكثر يقعون فيه بسبب قلة المودة والحرمان العاطفى فى البيوت، وقلة الوازع الدينى فى التربية مما يتسبب فى التحول لفريسة للابتزاز الجنسي".

وتابعت: "الابتزاز العاطفى من أخطر الأنواع وكثر يستخدموه بدون أدنى شعور منهم، ممكن تشعر شخص بأنه مذنب ومقصر فى حقى حتى تلبى كل طلبات المبتز".

محامية تحذر من هذا التصرف قبل الإبلاغ عن قضايا الابتزاز

قالت المحامية مها أبو بكر، إنه فى حال وقع ابتزاز على أى شخص عليه أن يحفظ ويوثق دليل الابتزاز خاصة الاليكترونى، محذرة من مسح المحادثات أو الرسائل، لأنه جسم الجريمة التى ارتكبها الجاني.

وقالت ، خلال حوار مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأثنين: "أولا يجب الذهاب لقسم الشرطة، والابلاغ عن طريق موقع النائب العام، وانتظر المتابعة لعمل باقى الإجراءات، ولا يجب ألا أنبه الجاني إننى قمت بالإبلاغ عنه حتى لا يغلق الحساب أو يعبث بالدليل الفني".

وأضاف: "عقوبة الابتزاز تتراح ما بين السجن 6 شهور أو 7 سنوات، حسب نوع الابتزاز الذى وقع على الضحية".

تابع موقع تحيا مصر علي