عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استخراج البطاقة الضريبية .. الشروط والأوراق المطلوبة

البطاقة الضريبية
البطاقة الضريبية

في الوقت الذي أصبحت فيه الدولة تشجع الشباب علي العمل الحر وإقامة المشروعات في مجالات الصناعة والتجارة والزراعة أيضا، وذلك بعد تغير المفاهيم والأفكار حول التراجع عن البحث عن فرص العمل الحكومي، اتجه الكثيرون الي البحث عن طرق وكيفية استخراج مايسمي بالبطاقة الضريبية والسجل التجاري وغيرهما كأساسيات بداية اي مشروع سواء صناعي أو تجاري بشكل قانوني.

خطوات استخراج البطاقة الضريبية

اولا عليك اختيار المكان المناسب  الذي سيكون مقرا لمزاولة النشاط التجاري و عمل عقد ايجار او تمليك به، ويكون مسجل بالشهر العقاري، أو بإثبات التاريخ عليه،بعد ذلك تقوم بالتوجه إلى مصلحة الضرائب التابع لها مقر عمل المشروع.

ثانيا تقوم بطلب الاستمارة الخاصة بالتقديم على البطاقة الضريبية من خلال مصلحة الضرائب (طلب مجاني بدون رسوم).

ثالثا يقوم مندوب مصلحة الضرائب بتحديد موعد لمعاينة مقر المشروع خلال 24 إلى 48 ساعة من تاريخ تقديم الأوراق.

رابعا يقوم الموظف المختص بعمل معاينة لمقر المشروع، الغرض من المعاينة هو التأكد من وجود مقر إقامة المشروع

خامسا مطابقة البيانات المذكورة في استمارة التقديم على البطاقة الضريبية بالشكل الفعلي لمقر المشروع.

سادسا عليك دفع الرسوم المقررة: يدفع صاحب المنشأة الرسوم المقررة لاستخراج بطاقة ضريبية للمهن الحرة ويمكنك  دفع الرسوم نقدًا أو من خلال التحويل البنكي.

سابعا بعد الموافقة سوف تقوم مصلحة الضرائب بتسليمك رقم السجل الضريبي.

ثامنا من الافضل المبادرة باستخراج بالطاقة الضريبية وهذا يمكنك من الحصول على تخفيض من مصلحة الضرائب.

الاوراق المطلوبه لاستخراج البطاقة الضريبية

هناك مجموعة من المستندات المطلوب توافرها من أجل الحصول البطاقة الضريبية والتي تشمل مايلي :-

ـ تتضمن المستندات المطلوبة صورة ضوئية من عقد الإيجار أو عقد التمليك للمكان المخصص للمنشأة التجارية أو الصناعية، مثبت بها التاريخ.

ـ صورة بطاقة الرقم القومي، وعقد الشركة، وإيصال كهرباء أو غاز حديث لاتتجاوز مدته 3 اشهر ، تقدم للمأمورية المختصة، مع أصول المستندات للاطلاع عليها.

كما يلزم تقديم طلب لاستخراج بطاقة الضريبية على النموذج المخصص له، داخل مأمورية الضرائب التابع لها مكان المنشأة الصناعية أو التجارية.

ـ تقوم مأمورية الضرائب بإجراء معاينة للنشاط، قبل استخراج البطاقة.

تكلفة استخراج البطاقة الضريبية

تقدر قيمة استخراج البطاقة الضريبية 64 جنيهًا مصريًا للفرد، و118 جنيهًا مصريًا للشركات، يتم دفع هذه الرسوم عند تقديم طلب استخراج البطاقة الضريبية إلى مكتب الضرائب التابع له محل إقامة المنشأة أو محل مزاولة النشاط.

والجدير بالذكر إلى أن هذه الرسوم قد تتغير بمرور الوقت، لذا عليك الاطلاع علي  أحدث الرسوم المقررة من خلال الموقع الرسمي لمصلحة الضرائب المصرية.
 

خطوات استخراج البطاقة ضريبية أون لاين

يمكنك استخراج البطاقة الضريبية وانت في مكانك دون الحاجة الي زيارة مكتب مصلحة الضرائب وذلك من خلال الدخول علي الموقع الإلكتروني لوزارة المالية وذلك من خلال إتباع الخطوات الاتية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة المالية.
  • اختيار خدمة "استخراج بطاقة ضريبية".
  • ملء البيانات المطلوبة.
  • رفع المستندات المطلوبة.
  • دفع الرسوم المقررة

البطاقة الضريبية الجديدة

في عام 2022 قد اصدرت مصلحة الضرائب المصرية بطاقة ضريبية جديدة، تتميز بالعديد من المزايا، منها: البطاقة الضريبية الجديدة إلكترونية، والتي يمكن إصدارها من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، كما أن البطاقة الضريبية الجديدة تتضمن العديد من البيانات المهمة، والتي تمثل الآتي :

 اسم الممول، ورقم التسجيل الضريبي، ومسمى النشاط التجاري، وعنوان المنشأة، وتحتوي البطاقة الضريبية الجديدة على شريحة إلكترونية، يمكن استخدامها للتحقق من صحة البيانات الواردة في البطاقة، يمكن استخراج البطاقة الضريبية الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة المالية

 

البطاقة الضريبية الجديدة 

مزايا البطاقة الضريبية

يوجد العديد من المزايا  للبطاقة الضريبية الجديدة كالاتي:

 تسهيل إجراءات التعاملات التجارية والمالية للممول.

مساعدة الممول في الحصول على مزايا ضريبية، مثل الإعفاءات الضريبية، كما تساهم البطاقة الضريبية الجديدة أيضًا في الحد من التهرب الضريبي.

ويمكنك الان  استلام البطاقة الضريبية خلال مدة أقصاها 15 يوما فقط  من تاريخ تقديم الطلب حيث ترسل البطاقة الضريبية إلى صاحب المنشأة  كما يمكن استلام البطاقة الضريبية من مكتب الضرائب التابع لدائرة محل إقامة صاحب المنشأة

مدة صلاحية البطاقة الضريبية

يجب ان تتضمن البطاقة الضريبية البيانات الآتية:

1- رقم التسجيل الضريبي

2- الرقم المسلسل للبطاقة طبقا لما هو وارد في سجل قيد البطاقة

3- تاريخ الإصدار و تاريخ الانتهاء

4- كود المأمورية

5- اسم الممول

6- عنوان الممول

7- رقم الملف الضريبي

8- نشاط الممول

9- السمة التجارية

10- عنوان المركز الرئيسي و الفروع و المخازن

11- تاريخ بدء مزاولة كل نشاط

12- الكيان القانوني

13- بيانات الإقرار ( سنة الإقرار –تاريخ الإقرار – توقيع المختص بالمأمورية )

14- بيانات الإعفاءات الضريبية

15- أي تغيير في بيانات البطاقة

تستمر مدة صلاحية البطاقة الضريبية بعد استخراج بطاقة ضريبية ثلاث سنوات لممولي الأشخاص الطبيعيين، و خمس سنوات لممولي الأشخاص الاعتبار, و تعتبر البطاقة لاغية و غير صالحة للتعامل بها عند انتهاء هذه المدة علي أن تثبت بالبطاقة في مكان ظاهر عبارة تفيد ذلك .

استخراج البطاقة الضريبية للمهن الحرة 

يمكن استخراج بطاقة ضريبية للمهن الحرة من خلال مكتب الضرائب التابع لدائرة محل إقامة صاحب المنشأة ،حيث يتم التوجه إلى مكتب الضرائب، ومن ثمّ ملء بيانات  طلب استخراج بطاقة ضريبية، وتقديم المستندات المطلوبة، مع دفع الرسوم المقررة، والمستندات المطلوبة لـ استخراج بطاقة ضريبية للمهن الحرة، هي: نفس المستندات المطلوبه للبطاقة الضريبية صورة من بطاقة الرقم القومي سارية لصاحب المنشأة، و صورة من عقد الإيجار أو التمليك موثق من الشهر العقاري، و صورة من شهادة الميلاد أو جواز السفر ساري لصاحب المنشأة ، و صورة من إيصال كهرباء أو غاز حديث و صورة من تصريح مزاولة المهنة.

بطاقة المهن الحرة

 خطورة البطاقة الضريبية 

مثلما تعد البطاقة الضريبية أمر ضروريا للغاية، الا أنها تمثل بعش الخطورة لكونها وثيقة رسمية تصدرها مسلحة الضرائب المصرية، هذا بجانب احتوائها علي العديد من البيانات الهامة مثل البطاقة الشخصية كبيانات اسم الممول ورقم التسجيل الضريبي وعنوان المنشأة وغيرها، وبالتالي فإن بقدر احتواء البطاقة علي معلومات هامة بقدر تزايد حدة المخاطر لكونها معرضة للضياع، أو تعرضها للسرقة وفي هذه الحالة لابد علي صاحبها بإبلاغ مصلحة الضرائب بذلك وإصدار بطاقة جديدة وتغيير رقم التسجيل الضريبى.

حيث يمكن استخدام البطاقة الضريبية بشكل غير قانوني، مثل استخدامها في ممارسة نشاط تجاري غير قانوني، أو استخدامها في التهرب الضريبي.

تابع موقع تحيا مصر علي