عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التشاديون يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد للبلاد

تحيا مصر

يتوجه التشاديون إلى صناديق الاقتراع اليوم الاثنين بعد ثلاث سنوات من استيلاء قائدهم العسكري على السلطة، في أول انتخابات رئاسية في منطقة الساحل الإفريقي منذ موجة التغييرات.

محمد إدريس ديبي الأكثر احتمالا للفوز

ويقول المحللون إن محمد إدريس ديبي ، الذي استولى على السلطة في اليوم الذي قتل فيه المتمردون والده الذي حكم البلاد لفترة طويلة إدريس ديبي في أبريل 2021، هو الأكثر احتمالا للفوز، على الرغم من أن خصمه الرئيسي كان يجذب حشودًا أكبر من المتوقع في الحملة الانتخابية.

ووعد ديبي بتعزيز الأمن وسيادة القانون وزيادة إنتاج الكهرباء.

ويتزامن التصويت مع انسحاب مؤقت للقوات الأمريكية من تشاد، الحليف المهم للغرب في منطقة غرب ووسط أفريقيا التي تتودد إليها روسيا والتي دمرها الجهاد.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند السابعة صباحا وتغلق عند الخامسة مساء، ويبلغ عدد المسجلين للتصويت نحو 8.5 مليون شخص.

وبدأ الجنود التصويت المبكر يوم الأحد.

ومن المتوقع ظهور النتائج المؤقتة بحلول 21 مايو والنتائج النهائية بحلول 5 يونيو، وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، فسيتم إجراء جولة إعادة في 22 يونيو.

ظل ديبي قريبًا من القوة الاستعمارية

ومنذ أن حل محل والده على رأس الدولة المنتجة للنفط في وسط إفريقيا، ظل ديبي قريبًا من القوة الاستعمارية السابقة وحليفتها القديمة فرنسا.

وبينما طلبت دول الساحل الأخرى التي يحكمها المجلس العسكري، بما في ذلك مالي وبوركينا فاسو والنيجر، من باريس والقوى الغربية الأخرى الانسحاب

ولجأت إلى موسكو للحصول على الدعم، تظل تشاد آخر دولة في منطقة الساحل تتمتع بوجود عسكري فرنسي كبير.

لكن الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي سحبا مؤقتا لبعض قواتها على الأقل، قائلة إنها ستواصل مراجعة العمليات الأمنية بعد الانتخابات.
مخاوف المعارضة

ويضع تصويت يوم الاثنين ديبي في مواجهة رئيس وزرائه سوسيس ماسرا، الذي كان في السابق معارضًا سياسيًا وفر إلى المنفى في عام 2022 ولكن سُمح له بالعودة بعد عام. 

ويتنافس أيضا رئيس الوزراء السابق ألبرت باهيمي باداكي وسبعة مرشحين آخرين.

يايا ديلو، وهو سياسي معارض كان من المتوقع أن يترشح ضد ديبي

وكان يايا ديلو، وهو سياسي معارض كان من المتوقع أن يترشح ضد ديبي على الرغم من أنه ينتمي إلى نفس العشيرة ، قد قُتل بالرصاص في العاصمة نجامينا يوم 28 فبراير، وهو اليوم الذي أُعلن فيه موعد الانتخابات.

واتهم باداكي مسرة بالتعاون مع ديبي لكن مسرة اجتذب حشودا كبيرة إلى مسيراته.

ودعا بعض أعضاء المعارضة وجماعات المجتمع المدني إلى المقاطعة، مشيرين إلى مخاوف بشأن احتمال تزوير الأصوات، وأثار ذلك مخاوف من أعمال عنف محتملة.

وقال بنيارا يويانا، الوزير والقاضي السابق، إن هذه الانتخابات الرئاسية لها أهمية كبيرة بالنسبة للبلاد لأن الشعب بأكمله يتطلع إلى التغيير.

وأضاف: "يجب أن تتم العملية بشفافية لتجنب أي خطر للمواجهة".

لكن أحد أنصار ديبي قال إنه لا يتوقع حدوث أي مشاكل.

وقال عبد القادر سوقي وهو طالب يبلغ من العمر 28 عاما "نريد أن تسير الانتخابات بشكل جيد وسلمي".

وأضاف "أمنيتي أن أخرج وأدلي بصوتي صباح السادس من مايو لتأكيد فوزنا... في الجولة الأولى".

تابع موقع تحيا مصر علي