عاجل
الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل سيغيب البيض عن مائدة شم النسيم بسبب ارتفاع الاسعار؟ الشعبة ترد

تحيا مصر

مع قدوم أعياد الربيع وشم النسيم، يأتي البيض ليتصدر مائدة الطعام لدي المصريين، وذلك منذ قديم العصور، تماشيا مع الطقوس والعادات والتقاليد التي اعتادها المصريون للاحتفال بأعياد شمس النسيم منذ المصريين القدماء، وتناول مأكولات خاصة مثل الفسيخ والرنجة والملوحة فضلا عن طقوس تلوين البيض والتنزه، للاستمتاع بأجواء الربيع والاحتفال به في كل عام.

ورغم أن البيض يمثل وجوده رمزا هاما في طقوس الاحتفال بأعياد شم النسيم، إلا أن ارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه علي مدار الفترة الماضية، تسبب في عدم قدرة بعض المواطنين علي شراءه، فهل سيغيب البيض هذا العام عن مائدة شم النسيم؟

أعياد شم النسيم وانخفاض أسعار البيض

ومن جانبه قال أبو الفتوح مبروك نائب رئيس شعبه الدواجن بالغرف التجارية ، رئيس شعبة التسمين باتحاد منتجي الدواجن، أن أعياد شمس النسيم جاءت بانخفاضات في أسعار البيض بجميع انواعه، نافيا بعض التوقعات بشأن ارتفاع أسعار البيض نتيجة قدوم أعياد شم النسيم.

انخفاض أسعار البيض بنسب 30%

وأضاف مبروك، خلال تصريحات خاصة ل تحيا مصر، أن أسعار بيع البيض انخفضت بنسبة تصل إلي 30%، مشيرا إلي أن متوسط نسب استهلاك المصريين للبيض يصل الي 40 مليون بيضة يوميا.

وأشار نائب رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية، الي انخفاض سعر كرتونة البيض عدد 30 بيضة  من 180 جنيه سعر البيع الكرتونة إلى أسعار تتراوح ما بين 130 إلى 140 جنيه للمستهلك، فيما انخفض سعر البيع داخل المزرعة من 150 جنيه للكرتونة إلى أسعار تتراوح بين 115 و120 جنيه.

اكتفاء ذاتي من البيض

وأوضح نائب رئيس شعبه الدواجن، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من إنتاج البيض، حيث يبلغ حجم الإنتاج السنوي الى 14 مليار بيضة سنويا، وتبلغ حصة الفرد نحو 100 بيضه سنويا.

هبوط سعر البيضة من 6 الي 4 جنيه 

وأكد مبروك أن أسعار البيض لن ترتفع خلال أيام شم النسيم، وخاصة في ظل جهود الدولة في توفير المنتج من خلال ارتفاع حجم المعروض المحلي منه، مشيرا إلى أن سعر البيضة بلغ 4 جنيهات، بدلا من 6 جنيهات.

توقعات انخفاضات لأسعار البيض الفترة المقبلة 

وتوقع مبروك،  حدوث انخفاضات جديدة في الأسعار الفترة المقبلة وخاصة بعد  شهر 10 القادم،  مشيرا إلي بالتزامن مع  إنتاج دورات جديدة حيث ان الدورة تستغرق بين 4 و5 أشهر للاكتمال.

تابع موقع تحيا مصر علي