عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الثوم يقفز الي 150جنيه..نقيب الفلاحين يطالب بوقف تصديره

أسعار الثوم
أسعار الثوم

علي غرار أزمة ارتفاع أسعار البصل العام الماضي، ليعاود الثوم الأزمة مرة أخري في ارتفاع أسعاره بشكل مبالغ فيه خلال الأيام الماضية.

حيث ارتفعت أسعار الثوم بكافة أصنافه بشكل كبير الايام القليلة الماضية لدرجة وصول  كيلو الثوم الي سعر 100 جنيهًا بعد أن كان سعره  50 جنيه الاسابيع الماضية، رغم أنه مازال في بداية موسم حصاده ومازال المحصول اخضر ولم ينشف حتي الآن.

ومن جانبه ارجع حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب الفلاحين، القفزة في أسعار الثوم الي أن الثوم يعد محصول قابل للتخزين لفترات طويلة تصل لمدة عام، كما أنه يتميز بموسم حصاد سريع، لايستغرق وقت طويل في حصاده والذي يبدأ منذ شهر مارس الماضي، ليبدأ بعدها موسم تخزينه في شهر ابريل، هذا بالإضافة إلي أنه يتم حصاده مرة واحدة في العام،لذا يقبل عليه المواطنون لتخزينه وهو ما يؤدي ايضا إلي ارتفاع أسعاره.

واضاف نقيب الفلاحين، في تصريحات خاصة مع موقع تحيا مصر، أن هناك سبب اخر ساهم في قفزة اسعار الثوم، وهو زيادة كميات تصدير الثوم للخارج هذا الموسم عن مثيله العام الماضي، مقارنة بالمساحات المنزرعة منه، مشيرا إلى قلة مساحات زراعة الثوم العام الحالي، فضلا عن اتجاه التجار الي تخزين كميات كبيرة من الثوم لاحتكاره وتحقيق اكبر قدر من المكاسب بعد رفع أسعاره.

تقنين تصدير الثوم للخارج

وطالب أبو صدام، بضرورة تقنين عملية تصدير الثوم الي السوق الخارجي من خلال تقليل كميات التصدير وتأجيل توقيت التصدير، علي أن يتم تغطية احتياجات السوق المحلي اولا من كميات الثوم، خاصة في ظل قلة المساحات المنزرعة العام الحالي.

تصدير الثوم وراء قفزة اسعاره

وأكد نقيب الفلاحين، أنه في حال استمرار عمليات تصدير الثوم، سيتسبب ذلك في مزيد من ارتفاع أسعاره وقد يتراوح من 150 الي 200 جنيه لسعر الكيلو، ليقترب من اسعار جرام الذهب  وقد يصل الي بيعه بالفصوص، مثلما حدث مع أزمة ارتفاع أسعار البصل العام الماضي وكان ذلك أيضا بسبب زيادة كميات التصدير وعدم تقنينها مما أثر علي احتياجات السوق المحلي ورفع أسعاره.

اسعار الثوم في سوق العبور

وأشار أبو صدام، إلي أنه يوجد بديل آخر محلي وهو الثوم الصيني، الذي يتوفر في الأسواق ويعد سعره منخفض مقارنة بسعر الثوم البلدي، موجها المواطنين بشراء الخضراوات والفواكه من أسواق الجملة مثل العبور والتي تباع فيها بأسعار مخفضة، حيث يترواح سعر كيلو الثوم بها بين 33 الي 35 جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي