عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صاحب أقدم محل فسيخ في مصر يعلن أسعار السوق قبل أعياد شم النسيم

فسيخ ورنجة
فسيخ ورنجة

قال مصطفى محمد صاحب أقدم محل فسيخ ورنجة في مصر منذ عام 1910 أن أسعار الفسيخ والرنجة المقبولة للمستهلك والتاجر هي الفسيخ 390 جنيه للكيلو ، وسعر الرنجة 170 جنيه  للكيلو وسعر الملوحة 280 جنيه للكيلو .

وأضاف صاحب أقدم محل فسيخ ورنجة في مصر خلال تصريح خاص لتحيا مصر أن أنواع الفسيخ والرنجة الموجودة في السوق المصري تخضع لرقابة الأجهزة الرقابية لضمان سلامتها وعدم وجود أية أضرار على المواطنين.

وتابع صاحب أقدم محل فسيخ ورنجة أن هناك خلط بين كون الفسيخ والرنجة من الأسماك المملحة رغم كون الفسيخ يتم تجهيزة عن طريق التمليح بينما الرنجة من الأسماك المدخنة. 

أفضل أنواع الفسيخ ودرجة التمليح 

وأشار صاحب أقدم محل فسيخ ورنجة في مصر أن البعض يتسأل عن أفضل أنواع الفسيخ ودرجة التمليح التي لا تضر عند أكلها وهي تكون درجة التمليح متوسطة وليست عالية الملوحة حتى لا تضر صحيا ولا تكون قليلة التمليح فتكون غير مجهزة بشكل يحفظ السمكة وتكون تالفة وغير صالحة للأكل .

وحول نصائحة عن شراء الفسيخ والرنجة  أوضح صاحب أقدم محل فسيخ ورنجة في مصر أنه من المهم فحص الجلد الخارجي للرنجة والفسيخ ، والتأكد قبل شراء الرنجة أنه ليس عليها أي لون أو بكتريا أو أجزاء متعفنة، مشيرا إلى أن لحم الرنجة يجب أن يكون فاتح اللون ، اما لحم الفسيخ فيجب أن يكون مائل إلى الروز . 

طقوس أكل الفسيح والرنجة 

وعن طقوس أكل الفسيح والرنجة قال صاحب أقدم محل فسيخ ورنجة في مصر أن المصريين لديهم عادات متوارثة لأكل الفسيخ والرنجة ومن بينها أكل البصل وعصر الليمون ،وهو ما يعد شئ يعود بالنفع الصحي على الإنسان ،كما ان الأغلب يتناول مشروب الشاي بعد الأكل لتقليل طعم الملح في الطعام .

تاريخ عيد شم النسيم 

وتعتبرر أعياد  "شم النسيم" من الإحتفالات التي تجمع المصريين بإختلاف عقائدهم منذ عشرات الآلاف من السنوات، منذ عهد قدماء المصريين ، وقال بعض المؤرخون أن عيد شم النسيم يعود لعهد ما قبل الأسرات الفرعونية، واستخدم الفراعنة أنواعا مختلفة من الأسماك مثل البوري والشبوط والبلطي كما يظهر من خلال رسومات جدران المقابر.

وتعد مدينة نبرو وأحدة من أشهر المدن المصرية في مجال صناعة الفسيخ والرنجة وسط وجود أكثر من 2500 محل في المدينة يعمل بها الألاف العمال.

تابع موقع تحيا مصر علي