عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل يسبب لقاح استرازينيكا متلازمة جديدة لمن حصل عليه؟.. أستاذ أوبئة يجيب

لقاح كورونا
لقاح كورونا

طمأن الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، من حصلوا على لقاح استرازينيكا، قائلا :" مفيش ضرر على اللى تلقى اللقاح من سنة أو سنتين".

عنان: أي لقاح يتم استخدامه بيكون في احتياطات لازمة

وأضاف أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، في اتصال هاتفي عبر برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية " صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، رصدها موقع تحيا مصر بالقول :"شركة أسترازينيكا كانت قد أعلنت أن لقاح كورونا له آثار جانبية نادرة، و هذا ليس جديدا".

وتابع :"أي لقاح يتم استخدامه بيكون في احتياطات لازمة بشأنه خاصة بعد ما تم تناوله من الشركة بشأن حالات نادرة وحدوث ما يعرف بتجلط الدم مع متلازمة نقص الصفائح".

عنان: لقاح كورونا له آثار جانبية نادرة

وواصل:" هناك ما يسمى بحسابات المخاطر والمنفعة، ودائما ما يتم الرجوع إلى ذلك مع استخدام اللقاحات، معقبا:" الاستفادة من اللقاحات تتغطى على الآثار الجانبية للقاح وهي قد تكون موجودة وأيضا تكون نادرة".

وأكمل:" لقاحات كورونا التي تم استخدامها إبان فترة ظهور وباء الفيروس ساهمت في الحد من الوفيات ، معقبا :"لو مكنش في لقاح كان من الممكن أن يؤدي إلى وفاة 50 مليون تقريبا، خلاف الوفيات التي حدثت مع ظهور فيروس كورونا".

المصل واللقاح: ما يثار عن مضاعفات لقاح استرازينيكا ليس صحيح

وفي تصريحات سابقة حسم الدكتور مصطفى محمدي، رئيس التطعيمات في هيئة المصل واللقاح، الجدل المثار بشأن خطورة لقاح استرازينيكا، قائلا :" إن ما يثار عن مضاعفات لقاح أسترازينيكا ليس صحيح ".

وأضاف محمدي، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، ،:" الوضع الصحي في مصر في مأمن، ولا داعي للقلق".

استرازينيكا مثل باقي الشركات التي سعت لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا

وتابع:" أسترازينيكا مثل باقي الشركات التي سعت لتوفير لقاح ضد فيروس كورونا، معقبا:" ما دام أجازت منظمة الصحة العالمية لقاح ما فأنه أمن وله فاعلية".

وأكمل مصطفى محمدي، رئيس التطعيمات في هيئة المصل واللقاح:"اللي أخد اللقاح لا داعي أن  يشعر بالقلق ".

تابع موقع تحيا مصر علي