عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عامان على انطلاقه.. كيف أصبح الحوار الوطني خيار استراتيجي للسياسة المصرية في المرحلة المقبلة ولا تراجع عنه؟

الحوار الوطني
الحوار الوطني

عامان على إنطلاق الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في حفل إفطار الأسرة في 26 أبريل 2022، فالحوار الوطني ظهر في توقيت مهم للغاية، وجاءت فكرته والتوجيه به من جانب الرئيس السيسي أثبت نجاحه الشديد، وحققت التوصيات الصادرة عن الحوار سياسيا واقتصاديا صدى واسع للغاية في مختلف الملفات.

رئيس حزب المستقلين الجدد: الحوار الوطني في مرحلته الأولى  نجح بامتياز  وطرح العديد من الملفات المهمة

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور هشام عناني رئيس حزب المستقلين الجدد، أن  الفترة الماضية  شهدت أحداثا مهمة وكبيرة  حاصة بالحوار الوطني منها تأكيد الرئيس  عبد الفتاح السيسي في خطابه بعد فوزه بانتخابات الرئاسة 2024 بأن الحوا رالوطني خيار استراتيجي لا رجعه عنه.

وأضاف عناني، في تصريحاته: ودعوة آخرى من الرئيس السيسي بأن يكون محور الاهتمام الأكبر بالملف الاقتصادي نظرا للازمة الاقتصادية العالمية والتي تؤثر على العالم كله، وكذلك حديث الرئيس في حفل إفطار الأسرة المصرية حيث دعا إلى مزيد من الجدية والعمق في دراسة كل الموضوعات المطروحة في الحوار الوطني وهذا يؤكد أن الحوار الوطني في مرحلته الثانية هو خيار استراتيجي في المرحلة المقبلة.

وتابع رئيس حزب المستقلين الجدد: وكذلك عقد رئيس الوزاراء  اجتماعات ما يسمى بتنسقية الحوار الوطني  لتنفيذ مايقرب من 140 توصية  انتهى إليهم الحوار الوطني، وهذا يؤكد جدية الدولة على تنفيذ ما انتهى إليه الحوار من توصيات وهذا ما وعد به الرئيس السيسي.

واستكمل عناني:  وأيضا إلزام رئيس مجلس الوزراء  الدكتور مصطفى مدبولي الوزراء  بحضور جلسات الحوار الوطني  وهذا يعطي مساحة أكبر من المعلومات للمتحاورين، ويؤكد على جدية الدولة في تنفيذ توصيات الحوار الوطني.

وقال رئيس حزب المستقلين الجدد: الحوار الوطني في مرحلته الأولى  نجح بامتياز  وطرح العديد من الملفات المهمة والكل يشهد بأن هناك هناك جدية كبيرة من الدولة والحكومة لتنقيذ توصيات الحوار  الوطني.

رئيس حزب الريادة:«الحوار الوطني مظلة تشتمل أطراف ممثلة عن فئات الشعب كافة ولاتقتصر على النخب السياسية»

وقال رئيس حزب المستقلين الجدد: الحوار الوطني في مرحلته الأولى  نجح بامتياز  وطرح العديد من الملفات المهمة والكل يشهد بأن هناك هناك جدية كبيرة من الدولة والحكومة لتنقيذ توصيات الحوار  الوطني.

وفي هذا الإطار، قال كمال حسنين رئيس حزب الريادة، أن الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية  في 2022، ضم كل القوى والأحزاب السياسية، معقبا:" ونحن كحزب الريادة شاركنا بقوة في مختلف المحاور وفي كل الجلسات".

وأضاف كمال حسنين، في تصريحاته: الحوار الوطني هو جمعية عمومية يمثل فيها الشعب المصري بمختلف فئاته يجلسون على مائدة واحدة للاتفاق على مخرجات تساعد على بناء الدولة المصرية  في مختلف المحاور, معقبا:" فدائما ما أقول أن الحوار الوطني  كان جمعية عمومية للشعب المصري ليتحاور ويتناقش للاتفاق حول وضع رؤى للمستقبل المصري، فالجميع كان يجتمع، ويتحاور لبناء مستقبل وطن".

رئيس حزب الريادة:الحوار الوطني بمثابة قبلة الحياة للأحزاب السياسية

وتابع رئيس حزب الريادة: تعملنا من الحوار الوطني إزاي نتحاور مع بعض، موضحا أن المحاور الرئيسية الثلاثة كانت كلها مهم ولكن المحور الاقتصادي كان عليه التركيز أكثر نتيجة للأوضاع الاقتصادية الحالية التي يعيشها العالم، لافتا أنه أيضا الملف المجتمعي لأنه داخل في كل بيت لأن يختص بالصحة والتعليم وجميع المحاور كانت مهمة إلا أن المحور الاقتصادي كان عاجل.

وأكد كمال حسنين، أن الحوار الوطني بمثابة قبلة الحياة للأحزاب السياسية، مضيفا:"الأحزاب السياسية استغلت الحوار الوطني استغلالًا جيدًا".

تابع موقع تحيا مصر علي