عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتفاضة الجامعات الأمريكية.. نصرة للشعب الفلسطيني و صفعة لإسرائيل وإحراج لإدارة بايدن

احتجاجات الجامعات
احتجاجات الجامعات الأمريكية

مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة لأكثر من 200 يوم، التي أودت بحياة الآلاف الفلسطينيين أكثرهم أطفال وتدمير شبه كامل للمدينة الفلسطينية، وفرض حصار خانق على سكان عزل، ومواصلة القوات الإسرائيلية ممارسة أبشع الانتهاكات ضد الفلسطينيين أمام مرأي ومسمع العالم أجمع، وبمباركة وتأييد أميركي الذي لا تستطيع أن تعنف “ابنها المدلل” إسرائيل وتدعمها بالمال والسلاح وتدافع عنها في المحافل الدولية وترفض أن يتم توجيه لها النقد أو حتى إدانتها، أو وقف الحرب في غزة حتى أن يأتي الأمر والقرار من الدولة العبرية. 

دعم هيستيري أمريكي للدولة العبرية 

ورغم هذا الدعم الهيستيري من جانب إدارة بايدن، إلا أنه لم يستطيع أن يقف أمام طوفان الانتفاضات التي اغرقت الجامعات الأمريكية، ولم يستطيع اسكاتها بقوة السلاح أو الشرطة وأن نجح في إخمادها فالرسالة كانت واضحة هناك رفض في الداخل الأمريكي واسع باستمرار الدعم الأمريكي لإسرائيل، ومما لا شك فيه أن ما يحدث في قطاع غزة سيؤثر بشكل كبير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستنعقد في نوفمبر الجاري، لكن فإذا كان بايدن سئ ومتهم بدعمه البالغ لإسرائيل فمنافسة الرئيس الأسبق دونالد ترامب أسوأ وأكثر تطرفاً ودعماً للدولة العبرية، وأن طال إن جاز التعبير أن يقدم الأراضي الفلسطينية كافة على طبق من ذهب لإسرائيل لفعل ذلك! 

احتجاجات الجامعات الأمريكية 
احتجاجات الجامعات الأمريكية
احتجاجات الجامعات الأمريكية

وبدأت الشرارة الأولى للاحتجاجات في الجماعات الأمريكية دعماً لفلسطين ونصرة للشعب الفلسطيني، في جامعة كولومبيا عندما قامت رئيسة الجامعة ذات الأصول المصرية نعمت شفيق باستدعاء الشرطة لوقف ومنع الزحف الطلابي من مواصلة احتجاجات، ولم تكن تعلم أن بهذا القرار بداية لإشعال الانتفاضات في جامعات أخرى في مختلف أنحاء الولايات المتحدة. 

جامعة كولومبيا

حيث أقام متظاهرون من الطلاب المؤيدين للفلسطينيين مخيما في جامعة آيفي ليج في نيويورك الأسبوع الماضي. وحاولت الشرطة إخلاء المخيم لأول مرة في 18 أبريل، عندما اعتقلت أكثر من 100 متظاهر . لكن هذه الخطوة جاءت بنتائج عكسية، حيث ألهمت الطلاب في جميع أنحاء البلاد وحفزت المتظاهرين في كولومبيا على إعادة تجميع صفوفهم.

وواجه رئيس جامعة كولومبيا، مينوش شفيق ، توبيخًا كبيرًا - ولكنه رمزي إلى حد كبير - من أعضاء هيئة التدريس، لكنه يحتفظ بدعم الأمناء، الذين لديهم سلطة تعيين الرئيس أو إقالته. ووجد تقرير صادر عن اللجنة التنفيذية لمجلس الشيوخ بالجامعة، التي تمثل أعضاء هيئة التدريس، أن شفيق وإدارتها اتخذتا "العديد من الإجراءات والقرارات التي أضرت بجامعة كولومبيا"، بما في ذلك استدعاء الشرطة. 

وفي أعقاب التقرير، أصدر مجلس الشيوخ قرارًا يتضمن تشكيل فريق عمل لمراقبة كيفية إجراء الإدارة للتغييرات في المستقبل.

جامعة جنوب كاليفورنيا

ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا حفل التخرج الرئيسي المقرر لها في 10 مايو بعد أن اجتاح حرمها الجامعي احتجاجات. كما ألغت الجامعة خطاب حفل التخرج الذي ألقاه الطالب المتفوق المؤيد للفلسطينيين، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. 

احتجاجات الجامعات الأمريكية
احتجاجات الجامعات الأمريكية
احتجاجات الجامعات الأمريكية

وقالت إدارة شرطة لوس أنجلوس إن أكثر من 90 شخصًا اعتقلوا ليلة الأربعاء بتهمة التعدي على ممتلكات الغير خلال احتجاج في الجامعة. ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات. وقالت الجامعة إنها أغلقت الحرم الجامعي وستقوم الشرطة باعتقال الأشخاص الذين لم يغادروا.

جامعة ولاية أوهايو

وفي جامعة ولاية أوهايو، اشتبكت الشرطة مع المتظاهرين. وقال المتحدث باسم الجامعة بنجامين جونسون، إن أولئك الذين رفضوا المغادرة بعد التحذيرات تم اعتقالهم ووجهت إليهم تهم جنائية بالتعدي على ممتلكات الغير، مستشهدا بالقواعد التي تحظر الأحداث الليلية. ومن بين 36 شخصا تم اعتقالهم، قال جونسون إن 16 منهم طلاب و20 لا ينتمون إلى الجامعة.

جامعة جورج واشنطن

أقام حوالي 50 طالبا في جامعة جورج واشنطن في واشنطن العاصمة، خيمة في ساحة الجامعة بالجامعة يوم الخميس.و نظمت مجموعة من طلاب وأساتذة جامعة جورج تاون إضرابًا احتجاجيًا خاصًا بهم وساروا إلى حرم جامعة جورج واشنطن للانضمام إليهم.

جامعة ولاية كاليفورنيا للفنون التطبيقية

مدد مسؤولو الجامعة إغلاق الحرم الجامعي حتى 10 مايو – نهاية الفصل الدراسي – قائلين إن التدريس سيظل عن بعد. 

واقترح عميد الكلية جيف كرين خلال اللقاء أن تقوم الجامعة بتشكيل لجنة تضم طلابا للتعمق في استثمارات الكلية. واقترح كرين أيضًا أن يواصل أعضاء هيئة التدريس والطلاب الاجتماع كل 24 ساعة للحفاظ على خط اتصال مفتوح. ولم يعلن الجانبان بعد عن اتفاق.

جامعة نيويورك

وتضخم المعسكر الذي أقامه الطلاب في جامعة نيويورك ليضم مئات المتظاهرين في وقت سابق من هذا الأسبوع. وقالت الشرطة إنه تم اعتقال 133 متظاهرا. وقالوا إنه تم إطلاق سراحهم جميعاً بموجب أوامر استدعاء للمثول أمام المحكمة بتهم السلوك غير المنضبط. 

جامعة نورث وسترن

غيرت جامعة نورث وسترن قواعد سلوك الطلاب لحظر الخيام في حرمها الجامعي بضواحي شيكاغو بينما أقام الناشطون الطلابي معسكرًا.

وأصدر رئيس الجامعة مايكل شيل بريدًا إلكترونيًا يقول فيه إن الجامعة أصدرت "ملحقًا مؤقتًا" لقانون الطلاب الخاص بها لمنع الخيام. 

وقال شيلينغ: “الهدف من هذه الإضافة هو الموازنة بين الحق في التظاهر السلمي وهدفنا المتمثل في حماية مجتمعنا، وتجنب تعطيل التدريس وضمان استمرار العمليات الجامعية بلا هوادة”.

جامعة فلوريدا

في جامعة فلوريدا، تم تحذير المتظاهرين يوم الجمعة من أن الطلاب قد يواجهون الإيقاف والإبعاد لمدة ثلاث سنوات، ويمكن فصل الموظفين، إذا انتهكوا القواعد بما في ذلك التخييم، أو استخدام البوق، أو الاحتجاج داخل المباني أو حيازة أسلحة. ويحتج حوالي 50 شخصًا في الحرم الجامعي منذ يوم الأربعاء.

كما أمرت إدارة الحاكم الجمهوري الجامعات الحكومية بحظر منظمة طلابية مؤيدة للفلسطينيين، تسمى "طلاب من أجل العدالة في فلسطين"، من دخول الجامعات، قائلة إنها تدعم بشكل غير قانوني حماس. وقد طعنت المجموعة في هذا القرار أمام المحكمة الفيدرالية.

جامعة ولاية أريزونا

ونصب المتظاهرون في جامعة ولاية أريزونا الخيام، بما في ذلك بعض التي فككت الشرطة، وتم القبض على ثلاثة أشخاص على الأقل يوم الجمعة. وقدر تقرير إخباري تلفزيوني عدد المتظاهرين بالعشرات وأظهر مقطع فيديو أشخاصا يلوحون بالأعلام ويحملون لافتات كتب عليها “فلسطين حرة”.

أصدرت المتحدثة باسم الجامعة، إيلينا براس، بيانًا قالت فيه إن "المعسكرات غير المعتمدة" محظورة في الحرم الجامعي، وعدم الامتثال سيكون سببًا للاعتقال بتهمة التعدي على ممتلكات الغير.

تابع موقع تحيا مصر علي