عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلجيكا تستدعي السفيرة الإسرائيلية بعد مقتل أحد مواطنيها وعائلته فى غزة

وزيرة خارجية بلجيكا
وزيرة خارجية بلجيكا حجة لحبيب

أعلنت بلجيكا، اليوم الخميس، أنها ستسدعى السفيرة الإسرائيلية بعد مقتل أحد موظفين بوكالة التنمية البلجيكية وعائلته فى غارة إسرائيلية في قطاع غزة .

بلجيكا: سنستدعي السفيرة الإسرائيلية لإدانة قصف المناطق المدنية والسكان

وذكرت تقارير إعلامية أن بلجيكا:"ستستدعي السفيرة الإسرائيلية لإدانة قصف المناطق المدنية والسكان.. ومقتل موظف بوكالة التنمية البلجيكية وعائلته في غزة".

ويشار إلى أن مكتب وكالة التنمية البلجيكية يقع في مبنى بشارع فيكتور هوغو بحيّ الرمال المركزي بقطاع غزة.

وزيرة خارجية بلجيكا حجة لحبيب

انسحاب  لواء ناحال التابع للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة“ذا تايمز أوف إسرائيل” العبرية، اليوم الخميس، بانسحاب  لواء ناحال التابع للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة للتحضير مع بقية الفرقة 162 لعملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي قام ببناء ثلاث قواعد عمليات أمامية في الممر، مما مكن من تنفيذ عشرات الغارات الدقيقة في شمال ووسط غزة.

وسيتم استبدال ناحال بلوائين احتياط في وسط غزة، اللواء 679 مدرع "يفتاح"، ولواء المشاة الثاني "كرملي".

هذا، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه 247 عسكريا لا يزالون يتلقون العلاج إثر إصابتهم في معارك غزة 24 منهم بحالة خطير، و 513 ضابطا وجنديا أصيبوا منذ بداية الحرب في قطاع غزة بجروح خطيرة.

انقطاع شبكة الإنترنت عن مناطق وسط وجنوب قطاع غزة

هذا، وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، اليوم الخميس، بانقطاع شبكة الإنترنت عن مناطق وسط وجنوب قطاع غزة بسبب استمرار العدوان الإسرائيلي على المدينة الفلسطينية مخلفا خسائر مادية وبشرية فادحة، وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن للضغط على الدولة العبرية لوقف الحرب الدموية في غزة.

وقالت شركة الاتصالات الفلسطينية في بيان لها:" أهلنا الكرام في قطاع غزة الحبيب، نأسف للإعلان عن انقطاع خدمات الإنترنت الثابت في مناطق وسط وجنوب قطاع غزة، بسبب العدوان المستمر".

حماس: سنلقي أسلحتنا إذا تم حل الدولتين

وفي سياق آخر، قال خليل الحية القيادي في  حركة حماس، أن الحركة الفلسطينية مستعدة التخلي عن أسلحتها والتحول إلى حزب سياسي إذا أقيمت دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.

وأضاف مسؤول المكتب السياسي لحركة حماس خلال مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” إن:" حماس ستكون على استعداد لإلقاء أسلحتها وحل كتائب القسام  في حالة إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة”، مشيراً إلى أن:" الحركة غير نادمة على الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر"

وخليل الحية، هو مسؤول رفيع المستوى في حماس ومثل حماس في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن

وأوضح الحية إن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح ، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية.مشيراً إلى أن:" حماس ستقبل بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية".

وتابع قائلاً:"كل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولوا إلى أحزاب سياسية والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني".

وتأمل السلطة الفلسطينية في إقامة دولة مستقلة في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، وهي المناطق التي احتلتها إسرائيل فى عام 1967 وفي حين يدعم المجتمع الدولي بأغلبية ساحقة حل الدولتين، فإن حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المتشددة ترفضه.

تابع موقع تحيا مصر علي