عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب عاجل من بلينكن للصين بسبب الشركات الأمريكية

 وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الدعوة إلى الصين، اليوم الخميس، إلى توفير فرص متكافئة للشركات الأمريكية في مستهل زيارة تهدف إلى حل مجموعة من القضايا الخلافية التي قد تعرض العلاقات التي تم إصلاحها حديثا للخطر.

تعد زيارة بلينكن أحدث اتصال رفيع المستوى بين البلدين، والذي، إلى جانب مجموعات العمل حول قضايا تتراوح من التجارة العالمية إلى الاتصالات العسكرية، خفف من حدة التوتر العام الذي دفع العلاقات إلى أدنى مستوياتها التاريخية في أوائل العام الماضي.

ويوجد هناك خلافات متزايدة بين واشنطن وبكين بشأن كيفية عمل الشركات الأمريكية في الصين، والصادرات الصينية والقدرة التصنيعية ، كما تتزايد التوترات بشأن دعم بكين لروسيا في حربها في أوكرانيا.

 أثار بلينكن المخاوف بشأن السياسات التجارية والممارسات الاقتصادية غير السوقية للصين

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إنه خلال اجتماع مع كبير المسؤولين الصينيين في شنجهاي، تشن جينينج، أثار بلينكن المخاوف بشأن "السياسات التجارية والممارسات الاقتصادية غير السوقية" للصين.

وشدد بلينكن أيضًا على أن الولايات المتحدة تسعى إلى إقامة منافسة اقتصادية صحية مع جمهورية الصين الشعبية وتوفير فرص متكافئة للعمال والشركات الأمريكية العاملة في الصين.
جمهورية الصين الشعبية، أو جمهورية الصين الشعبية، هو الاسم الرسمي للبلاد.

رفضت الصين الانتقادات التي لا أساس لها والتي تقول إن قدرتها التصنيعية مفرطة، وأضافت أن صناعاتها، التي تتراوح من السيارات الكهربائية إلى الألواح الشمسية، تنافسية ومبتكرة.

التنمية المستقرة والصحية للعلاقات بين بلدينا

وقال تشن من خلال المترجمين إن المكالمة الأخيرة بين زعيمي البلدين ساعدت في التنمية المستقرة والصحية للعلاقات بين بلدينا، مضيفا: "سواء اخترنا التعاون أو المواجهة، فإن ذلك يؤثر على رفاهية الشعبين، كلا البلدين". ومستقبل البشرية".

وأثناء وجوده في شنجهاي، تحدث بلينكن أيضًا مع الطلاب الأمريكيين والصينيين في الحرم الجامعي المحلي لجامعة نيويورك، حيث قال إن التفاعلات بين الثقافات هي "أفضل طريقة للتأكد من أننا نبدأ بفهم بعضنا البعض على أمل".

وسيتوجه بلينكن إلى بكين يوم الجمعة لإجراء محادثات مع نظيره وزير الخارجية وانج يي وربما الرئيس شي جين بينج وقد تكون تلك الاجتماعات مشحونة بالتوتر.

وبمجرد وصول بلينكن إلى شنجهاي، وقع الرئيس جو بايدن على مشروع قانون نادر من الحزبين يتضمن 8 مليارات دولار لمواجهة القوة العسكرية للصين ، بالإضافة إلى مليارات الدولارات كمساعدات دفاعية لتايوان و61 مليار دولار كمساعدات لأوكرانيا.

مشروع قانون منفصل مرتبط بتشريع المساعدة الذي يحظر TikTok في الولايات المتحدة

وقع بايدن أيضًا على مشروع قانون منفصل مرتبط بتشريع المساعدة الذي يحظر TikTok في الولايات المتحدة إذا فشلت مالكتها، شركة التكنولوجيا الصينية ByteDance، في سحب تطبيق الفيديو القصير الشهير خلال الأشهر التسعة إلى العام المقبل.

وسيضغط بلينكن على الصين لمنع شركاتها من إعادة تجهيز وإعادة إمداد القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية. وغزت موسكو أوكرانيا بعد أيام من اتفاقها على شراكة "بلا حدود" مع بكين، وبينما امتنعت الصين عن تقديم الأسلحة، يحذر المسؤولون الأمريكيون من أن الشركات الصينية ترسل تكنولوجيا مزدوجة الاستخدام تساعد المجهود الحربي الروسي.
ودون تقديم تفاصيل، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية للصحفيين إن واشنطن مستعدة "لاتخاذ خطوات" ضد الشركات الصينية التي تعتقد أنها تضر بالأمن الأمريكي والأوروبي.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي التي تديرها الدولة في افتتاحية إن هناك "علامة استفهام كبيرة حول ما يمكن أن تسفر عنه المناقشات بين بلينكن ومضيفيه وأن الجانبين كانا يتحدثان إلى حد كبير فيما وراء بعضهما البعض.

وأضافت: "فيما يتعلق بالصراع في أوكرانيا، يمكن للعالم أن يرى بوضوح أن القضية الأوكرانية ليست قضية بين الصين والولايات المتحدة، ويجب على الجانب الأمريكي ألا يحولها إلى قضية واحدة".

كما سلطت وسائل إعلام حكومية أخرى الضوء على التوترات بشأن الخلافات. وقال تعليق نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) "لا يزال هناك الكثير من العداء، يغذيه في المقام الأول التزام واشنطن بعقلية المحصلة الصفرية وتصوير الصين على أنها تهديد".

تابع موقع تحيا مصر علي