عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة هالة أبو السعد: يجب أن تتاح الأراضي الصناعية "مرفقة".. وزيادة الإنتاج هو المخرج الوحيد للاقتصاد المصري

النائبة هالة سعد
النائبة هالة سعد

تطرقت النائبة هالة سعد وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، في حديثها الليلة مع الإعلامي تامر أمين ، إلى أهمية تشجيع المصنعين، قائلة :" مهم جدا إني أنا أشجع المصنع وأوفر له كل سبل المساعدة ".

نائبة: مهم جدا إني أنا أشجع المصنع

وأضافت سعد، خلال حوارها التليفزيوني ببرنامج " أخر النهار" المذاع عبر فضائية " النهار " وينقله موقع تحيا مصر، بالقول:" إحنا محتاجين فلوس في الموازنة العاملة للدولة ، معقبة:" النهاردة كان وزير المالية بيطرح في المجلس تقرير الموازنة العاملة للدولة، متسائلة :" الفلوس دي هتجي منين".

وتابعت :"لازم نلاقي مصدر للفلوس دي تجي منه ومش هتجي الفلوس دي غير بالإنتاج ، محتاجين نقلل الاستيراد ونزود التصدير والتصدير دا مش هيجي غير من الانتاج".

وأكملت :" لازم أتيح الاراضي الصناعية الان مرفقة وجاهزة مينفعش اقول للمصنع تعالي رفقها أنت".

نائبة: 99% من المصنعين تواجههم مشاكل

وواصلت حديثها مؤكدة أنه توجد مشاكل كثيرة تواجه المصنع يجب التخلص منها ، معقبة 99% من المصنعين تواجههم مشاكل وعقبات يجب القضاء عليها".

ونوهت النائبة بأهمية توحيد الجهة المسؤولة ليه يكون فيه أكثر من جهة مسؤولة ليه تعدد جهات الولاية دا  بيعقد المصنع، معقبة:" الناس اللي صنعوا في الفترة الماضية دول أبطال ".

وأشارت إلى وجود مشكلة حقيقة بهيئة التنمية الصناعية ، معنى هيئة التنمية الصناعية ان هي بتنمي الصناعات فهى مسؤولة مسؤولة كاملة عن الصناعات في مصر.

نائبة:  لا توجد استراتيجية إنتاج واضحة

وكشفت النائبة خلال تصريحات تليفزيونية، عدم وجود قاعدة بيانات لدى وزارة الصناعة والجهات الحكومية المختصة بالدولة عن الصناعات والمنتجات المطلوبة وأماكن وجودها.

وتابعت: وبناء على ذلك فإن الدولة لا تساعد المصنعين المحليين أو الدوليين ولا تقدم لهم أي دليل لمعرفة أو معلومات أساسية ضرورية لبدء مشروعاتهم الخاصة.

وأوضحت النائبة أن لجنة المشروعات بمجلس النواب تؤدي بدورها قدمت العديد من مقترحات لأدوات رقابية وعدد من مشروعات القوانين.

وأكدت أنه لا توجد استراتيجية إنتاج واضحة لدى وزارة الصناعة، ورغم استخراج 122 منتجًا من الواردات للتصنيع الفترة المقبلة، مختتمة: لكن هذه ليست استراتيجية محددة يعتمد عليها.

تابع موقع تحيا مصر علي