عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير خارجية أيرلندا: نثمن الجهود المصرية بشأن وقف إطلاق النار في غزة

وزير خارجية أيرلندا
وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن

أشاد وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن بالجهود المصرية للعمل على وقف إطلاق النار بقطاع غزة، مشيراً إلى تطلع بلاده للعمل على تعزيز خطة السلام وتنفيذ حل دائم للدولتين، وجاءت هذت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي عقد مع نظيره سامح شكري في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة الإدارية.

وزير خارجية أيرلندا: نثمن الجهود المصرية بشأن وقف إطلاق النار في غزة 

وقال خارجية أيرلندا:"نثمن الجهود المصرية بشأن وقف إطلاق النار في غزة ونؤكد ضرورة الإفراج عن المحتجزين.. ونتطلع لمشاركة الجهود المصرية من أجل تعزيز خطة السلام وتنفيذ حل مستدام قائم على حل الدولتين".  

وزير خارجية أيرلندا مايكل مارتن

وزير خارجية أيرلندا:نشكر مصر على المساعدات التي قدمتها لرعايانا من أجل تيسير خروجهم من قطاع غزة

وأضاف:" كما نشكر مصر على المساعدات التي قدمتها لرعايانا من أجل تيسير خروجهم من قطاع غزة"

وأوضح وزير خارجية أيرلندا: نأمل أن نرى وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة حتى لا تتفاقم الأزمة الإنسانية.. وهناك مخاوف كبيرة بشأن الموقف في قطاع غزة وسنزور معبر رفح اليوم لبحث إزالة العراقيل التي تحول دون إيصال المساعدات".

وأضاف وزير خارجية أيرلندا:" على مجلس الأمن النظر في الموقف بقطاع غزة وفق القانون الإنساني الدولي كما ندعم التصويت المقبل في مجلس الأمن بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية .. فيجب وقف القصف الإسرائيلي على قطاع غزة ولن نقبل جرائم الإبادة بحق الأطفال والنساء".

وزير خارجية أيرلندا: قدمنا طلبا أمام محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة

وأشار مارتن إلى تقديم بلاده طلبا أمام محكمة العدل الدولية بشأن جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة

وتابع قائلاً:" ننسق مع الجانب الأوروبي لتحقيق حل الدولتين عبر مفاوضات مكثفة.. والاعتراف بدولة فلسطين خطوة في غاية الأهمية لدعم الشعب الفلسطيني في حق تقرير المصير والوصول إلى حل الدولتين".

كما أكد وزير خارجية أيرلندا أن وكالة أونروا منظمة لا غنى عنها في عمليات إعادة الإعمار بقطاع غزة عبر تقديم العديد من الخدمات

مشدداً أن بلاده ستواصل تقديم مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني في قطاع غزة من خلال وكالة أونروا

شكري: قطاع غزة أصبح غير قابل للعيش جراء الحرب الإسرائيلية

وبدروه، حذر وزير الخارجية سامح شكري من اتخاذ إسرائيل أى اجراءات عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، مشيراً إلى  ان قطاع غزة أصبح غير قابل للعيش فيه جراء الحرب الإسرائيلية.

وزير الخارجية سامح شكري

وقال شكري: على إسرائيل عدم اتخاذ أي إجراءات عسكرية في رفح الفلسطينية.. وقطاع غزة أصبح غير قابل للعيش جراء الحرب الإسرائيلية".

شكري: نرفض بشكل قاطع لتهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية

وأضاف وزير الخارجية شكري: معبر رفح يعمل بصفة مستمرة منذ 7 أكتوبر دون توقف.. ونعمل مع الأمم المتحدة لتوفير أكبر قدر من المساعدات لقطاع غزة".

كما أكد شكري على رفض مصر القاطع لتهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية، مشيراً إلى انه لا بديل لحل الصراع سوى تنفيذ حل الدولتين

وتابع شكري قائلاً: يجب تنفيذ وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة"

كما أكد  وزير الخارجية المصري:" على ضرورة إعادة النظر في قرار تعليق تمويل وكالة أونروا، مشيراً إلى أن وكالة أونروا هي المنظمة الوحيدة القادرة على توزيع المساعدات بقطاع غزة

وأضاف الوزير شكري أن:" تقرير أونروا دحض ادعاءات الاحتلال بتورط موظفيها في أحداث 7 أكتوبر".

كما أشار شكري خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مع نظيره أن القاهرة تعمل على تعزيز العلاقات المشتركة مع أيرلندا

تابع موقع تحيا مصر علي