عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أوقفوا الحرب».. تفاصيل المكالمة الهاتفية بين نتنياهو وماكرون

نتنياهو - ماكرون
نتنياهو - ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ،على ضرورة تجنب التصعيد في الشرق الأوسط والتصدي لجهود  إيران  لزعزعة استقرار المنطقة.

ماكرون: يجب وقف فوري للحرب في غزة

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان أن:" ماكرون أكد لنتنياهو مجددا أن فرنسا تريد وقفا فوريا ودائما لإطلاق النار في غزة.. كما تعمل باريس على محاولة تخفيف التوترات الناجمة عن الاشتباكات على الحدود بين إسرائيل ولبنان".

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو

مقتل أكثر من 34 ألف شخص منذ بداية حرب غزة

ويأتي ذلك فيما تواصل العملية العسكرية في قطاع غزة لليوم الـ 199 على التوالي، أدى إلى ارتفع عدد القتلي في قطاع غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي إلى 34,097 قتيلا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 76,980، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

الرئيس السيسي وماكرون يستعرضان جهود التوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار وتبادل المحتجزين في غزة وإنفاذ المساعدات

وفي وقت سابق من اليوم، تلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وخلال المكالمة الهاتفية ناقشا الزعيمان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، كما حذرا من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار د. أحمد فهمي في بيان أن:" الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، بما يتفق مع الطابع التاريخي والاستراتيجي الذي يميز التعاون بين الدولتين".

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن:" الزعيمان تطرقا خلال  الاتصال إلى تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض مستجدات الجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار، وتبادل المحتجزين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية، كما تمت مناقشة جهود البلدين لتقديم الخدمات الطبية للجرحى والمصابين الفلسطينيين، بما يخفف من وطأة المأساة الإنسانية بالقطاع".

السيسي وماكرون يحذران من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة من عدم الاستقرار

كما قد تطرق الرئيسان كذلك إلى التطورات الإقليمية في إطار التصعيدات الأخيرة، محذرين من خطورة انزلاق المنطقة إلى حالة واسعة من عدم الاستقرار، بما يفرض الالتزام بأعلى درجات الحكمة وضبط النفس، واتفق الرئيسان على ضرورة وقف التصعيد على مختلف الأصعدة، مشددين على أن التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين يمثل السبيل نحو استعادة وترسيخ الأمن والسلام والاستقرار لجميع شعوب المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي