عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقسام وتراشق الاتهامات.. ضغوط إسرائيلية لمنع أمريكا من فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أجرى وزير الدفاع يوآف جالانت ووزير الحرب بيني جانتس محادثات منفصلة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في وقت متأخر من يوم الأحد في إطار سعى تل أبيب إلى إثناء واشنطن عن المضي قدمًا في خطط لفرض عقوبات على كتيبة  نتساح يهودا التى لها سجل حقوقي سئ السمعة وتمارس العنف ضد الفلسطينيين.

ضغوط إسرائيلية لمنع أمريكا فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي

وذكرت صحيفة The Times of  Israel العبرية ، أنه في بيان وزارة الخارجية بشأن المكالمات إلى المخاوف الإسرائيلية، استخدمت لغة غامضة لتصوير المحادثات على أنها الأحدث في سلسلة من المحادثات بشأن غزة وتحديات أخرى.

بيني جانتس -  أنتوني بلينكن

وكان موقع أكسيوس الأمريكي أعلن في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أنه بعد أشهر من المداولات التي أجرتها لجنة داخلية، تعتزم وزارة الخارجية الأمريكية فرض عقوبات على الكتيبة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه ليس على علم بمثل هذه الخطط.

وقال مصدران أمريكيان لتايمز أوف إسرائيل يوم الأحد إن واشنطن تدرس فرض عقوبات إضافية على وحدات الشرطة والجيش الإسرائيلية الأخرى.

وكتيبة نتساح يهودا، وحدة لواء مشاة كفير مصممة للقوات الدينية ولكنها تجتذب أيضًا متطرفين من المستوطنين، وقد تورطت مرارًا وتكرارًا في انتهاكات ضد الفلسطينيين. وتمت إزالته من الضفة الغربية في ديسمبر 2022 وتنشط حالياً على الحدود الشمالية.

جانتس: فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي سابقة خطيرة

وفي بيان عقب مكالمته مع بلينكن، قال مكتب جانتس إنه أبلغ بلينكن أن العقوبات المرتقبة على كتيبة نتساح يهودا "ستضر بشرعية إسرائيل الدولية في زمن الحرب" و"ليس لها أي مبرر، لأن النظام القضائي الإسرائيلي قوي ومستقل". 

وفي بيان صدر في وقت سابق الأحد، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت إنه:" يتوقع أن تتراجع الإدارة الأمريكية عن نيتها فرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا”، واصفا مثل هذه الخطوة بأنها سابقة “خطيرة”.

ووفق لبيان وزارة الدفاع، تحدث جالانت أيضا مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل جاك ليو بعد مناقشة سبل التصدي للعقوبات المخطط لها مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي.

وقال جالانت: “إن الضرر الذي يلحق بكتيبة واحدة هو الضرر الذي يلحق بالمؤسسة الدفاعية بأكملها”. "هذه ليست طريقة التصرف مع الشركاء والأصدقاء."

وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن وجالانت ناقشا محادثات احتجاز الرهائن وجهود وقف إطلاق النار وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة. وجاء في البيان أن “الوزير شدد أيضا على أهمية التدابير الرامية إلى تهدئة التوترات في المنطقة”.

وجاء في بيان منفصل أن بلينكن وجانتس ناقشا إيصال المساعدات إلى سكان غزة، و”الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الرهائن، واتخاذ خطوات إضافية لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين”.

وتم تشكيل نتساح يهودا في عام 1999 لاستيعاب الجنود المقاتلين الأرثوذكس المتطرفين، على الرغم من أن العدد الفعلي لليهود المتطرفين الذين يخدمون في الكتيبة غير واضح. وفي السنوات الأخيرة، اجتذبت الكتيبة أعدادا كبيرة من ما يسمى بـ “شباب التلال”، وهم يهود متطرفون يعيشون في البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية.

وواجهت الوحدة عدة اتهامات بإساءة معاملة الفلسطينيين، ويُزعم أنها ساهمت في اتخاذ قرار انسحابها من الضفة الغربية في ديسمبر 2022. وفي إحدى الحوادث البارزة التي وقعت في يناير من ذلك العام، قام جنود نتساح يهودا في وسط الضفة الغربية بتقييد وتكميم تحت أجواء شديدة البرودة عمر أسعد، المواطن الفلسطيني الأمريكي المزدوج الجنسية، البالغ من العمر 78 عامًا، والذي توفي بعد ذلك بوقت قصير إثر نوبة قلبية.

وقال تحقيق لاحق للجيش الإسرائيلي إن الجنديين اللذين ربطا أسعد ظنا أنه نائم. وواجه الجنود إجراءات تأديبية، ولكن لم توجه إليهم تهم جنائية.

ووصفت صحيفة "الجارديان" البريطانية في يناير من هذا العام الحادث بأنه واحد من عدة حوادث قيد المراجعة من قبل منتدى ليهي للتدقيق الإسرائيلي وهي لجنة داخلية تابعة لوزارة الخارجية تم إنشاؤها لضمان التزام المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل بزوج من قوانين عام 1997 التي تحظر مساعدة وحدات عسكرية أجنبية في ضوء "معلومات موثوقة تفيد بأن هذه الوحدة ارتكبت انتهاكًا جسيمًا لحقوق الإنسان".

انقسام وتراشق الاتهامات في الداخل الإسرائيلي

وفي فبراير، ذكرت هيئة الإذاعة العامة "كان" أن البيت الأبيض أمهل إسرائيل 60 يومًا للرد على نتائج اللجنة الداخلية، وإلا فقد يتم فرض عقوبات على الوزراء والمستوطنين والجنود. ومن غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل قد استجابت أم ماذا.

وفي يوم الأربعاء، نشر موقع الصحافة الاستقصائية ProPublica تقريرًا يزعم أن وزارة الخارجية تجاهلت نتائج اللجنة. وردا على سؤال حول مقال بروبوبليكا في مؤتمر صحفي يوم الجمعة في إيطاليا،  قال بلينكن إنه اتخذ "قرارات" بشأن هذه المسألة، لكنه لم يخض في تفاصيل.

ووفقا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين لم تذكر أسماءهم، فإن اللجنة الداخلية لوزارة الخارجية ذكرت على وجه التحديد سلوك الوزراء اليمينيين المتطرفين إيتامار بن جفير وبتسلئيل سموتريش كجزء من الأساس المنطقي للبيت الأبيض للعقوبات.

وأثار التقرير مشاجرة بين بن جفير، وزير الأمن القومي، وجانتس، الذي قال إن “الوزراء الذين يضرون بالأمن القومي يجب ألا يجلسوا في الحكومة”، 

ورد بن جفير في منشور عبر منصة إكس،: “في رأيي، لا ينبغي لشخص مثله أن يجلس في الحكومة”.

وكان بن غفير قد قال في وقت سابق إنه سوف يستوعب الوحدة في الشرطة، “إذا لم يكن هناك أحد في وزارة الدفاع يدعم كتيبة [نتساح يهودا] كما هو مطلوب”.

تابع موقع تحيا مصر علي