عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النمسا تعلن الإفراج عن الأموال المجمدة لوكالة الأونروا

شعار وكالة الأونروا
شعار وكالة الأونروا

أعلنت النمسا، اليوم السبت، أنها قررت الإفراج عن الأموال المجمدة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وذلك بعد أن شهدت الوكالة الأممية حملة مقاطعة من جانب عدد من الدول بعض اتهامات بتورط موظفين في الأونروا في هجوم السابع من أكتوبر.

النمسا تفرج عن الأموال المجمدة لوكالة الأونروا 

ويأتي قرار فيينا بعد أن وضعت الأونروا خطة عمل لضمان حيادها بشكل أفضل وتعزيز المراجعات الداخلية وتحسين كيفية مراقبة موظفيها.

وقالت وزارة الخارجية النمساوية في بيان رصده موقع تحيا مصر أنه"بعد تحليل شامل لخطة العمل، سنفرج عن الأموال للأونروا مرة أخرى".

وأضاف أنه:"تم تخصيص أموال يبلغ إجماليها 3.4 مليون يورو (3.70 مليون دولار) لعام 2024، على أن يتم سداد الدفعة الأولى في الصيف". 

وأدت مزاعم إسرائيل ضد موظفي "الأونروا" إلى قيام 16 دولة بإيقاف أو تعليق تمويل بقيمة 450 مليون دولار، وهو ما يشكل ضربة للوكالة التي تتصارع مع الأزمة الإنسانية التي اجتاحت غزة منذ أن شنت إسرائيل هجومها هناك.

وحذر رئيس "الأونروا" فيليب لازاريني في مارس من "حملة متعمدة ومنسقة" لإنهاء عمليات الوكالة التي توظف 32,000 شخص في منطقة عملياتها، 13,000 منهم في غزة.

وأكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

أكثر من 150 ألف امرأة حامل في غزة يواجهن ظروفا ومخاطر صحية

وأشارت إلى أن أكثر من 150 ألف امرأة حامل في غزة يواجهن ظروفا ومخاطر صحية رهيبة، خاصة مع حركة النزوح المعاكسة من رفح جنوبا بسبب العدوان الإسرائيلي .

واعتبرت أن مستوى جديدا من اليأس يتكشف أمام أعين العالم مع نزوح الفلسطينيين من جديد من رفح نحو خان يونس حيث لا مياه ولا بنى تحتية.

ووكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الادنى أو اختصاراً أونروا هي وكالة غوث وتنمية تعمل على تقديم الدعم والحماية لحوالي 5.6 مليون لاجئ فلسطيني مسجلين لديها في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة

وقرار عدد من الدول تعليق تمويلها لوكالة الأونروا ، جاء في توقيت خطر في الوقت الذي يعاني فيه سكان غزة من أزمة إنسانية ونقص في الغذاء والوقود والمياه وفي توفير ابسط مقومات الحياة للصمود أمام آلة العسكرية الإسرائيلية التي تقتل وتهدم كل ما هو نابض بالحياة في المدينة الفلسطينية التي تحولت بين ليلة وضحاها إلى مدينة منكوبة محاصرة.  

تابع موقع تحيا مصر علي