عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاة وردة الجزائرية.. تعرف على سبب منعها الدخول إلى مصر

وردة الجزائرية
وردة الجزائرية

يصادف اليوم 17 مايو ذكرى رحيل الفنانة الكبيرة وردة الجزائرية وهي واحد من أهم نجمات جيلها واستطاعت أم تترك له بصمة في عالم الغناء لم يقدر أحد على الوصول لها.

محطات في حياة وردة الجزائرية

ولدت وردة فتوكي وهو أسمها الحقيقي قبل أن تأخذ لقب وردة الجزائرية في فرنسا وهي من أم لبنانية وأب جزائري الأصل، بدأت مشوارها في الفن من نادي والدها في فرنسا في 1951 وكانت تقدم عروض غنائية لأم كلثوم وعبد الوهاب، وعادت مع والدها إلى لبنان وأشتهرت هناك وقدمت عدد من الأغاني المميزة، ويرصد التقرير موقع تحيا مصر.

وردة الجزائرية

وتبدأ خطوات وردة في الفن عندما تم دعوتها من قبل المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها للسينما المصرية عام 1960 في فيلم " ألمظ وعبده الحمولي" لتصبح مقيمة في القاهرة بشكل دائم، وقدمت من بعده فيلم آه ياليل يازمن، وحكايتى مع الزمان، أميرة العرب، صوت الحب، وشاركت فيرالعديد من الأعمال الدرامية منها: أوراق الورد، وآن الأوان.

وقدمت وردة عدد من الأغاني بمشاركة كبار الملحنيين في هذا الوقت حيث عملت مع السنباطى وعبدالوهاب والقصبجى وفريد الأطرش والموجى وسيد مكاوى وبليغ حمدى وكمال الطويل وصلاح الشرنوبى وحلمى بكر.

وردة الجزائرية 

منع وردة من الدخول إلى مصر

جدير بالذكر، وفى بدايةالستينيات وفي الفترة التي كانت بين مصر وسوريا أيام الإتحاد كثر الإشاعات  حول علاقة تجمعها بالمشير عبدالحكيم عامر وصدر القرار بمنعها من الدخول إلى مصر وبقيت لفترة طويلة، ولم تعد إلى مصر إلا في عهد السادات.

تزوجت وردة من جمال قصيرى واعتزلت الغناء طوال فترة زواجها إلى أن في يوم طلبها الرئيس الجزائرى بومدين لتغنى في عيد الاستقلال العاشر لبلدها في 1972، وهو الآم. الذي لم يعجب جمال قصيري فانفصل عنها، وعادت وردة من جديد إلى القاهرة وتزوجت من بليغ حمدى وعادت إلى نحوميتها من جديد وقطعت معه رحلة غنائية كبيرة إستمرت حتى بعد طلاقها منه في 1979.

وفاة وردة الجزائرية

وتوفيت وردة الغناء العربي يوم 17 مايو 2012 وصرحت وكانت فاطمة بكري مصففة شعر وردة في تصريح سابق لهز، أنه بعد تركيب جهاز ضبط نبضات القلب لوردة وكانت حالتها الصحية متدهورة ولم يحتمل جسدها الجهاز وأصيبت بالوهن إلى أن سقطت على الرخام ورحلت عن عالمنا فوراً.

تابع موقع تحيا مصر علي