عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليابان تسعي لتعزيز قواتها بتجنيد النساء ومخاوف من التحرش

تجنيد الفتيات في
تجنيد الفتيات في الجيش الياباني

في الوقت الذي تشرع فيه اليابان في تعزيز قدراتها العسكرية على نطاق واسع ، فإنها تكافح من أجل ملء صفوفها بالنساء اللاتي تحتاج قواتها إليهن وتعهد صناع القرار بتجنيدهن.

ووفقا لوكالة رويترز إنه في أعقاب موجة من حالات التحرش الجنسي، انخفض عدد النساء المتقدمات للانضمام إلى قوات الدفاع الذاتي بنسبة 12% في العام المنتهي في مارس 2023، بعد عدة سنوات من النمو المطرد. 

وقال بعض الضحايا إن ثقافة التحرش الراسخة يمكن أن تمنع النساء من الاشتراك.

 تعهد وزارة الدفاع باتخاذ إجراءات جذرية

ولكن بعد تسعة أشهر من تعهد وزارة الدفاع باتخاذ إجراءات جذرية، ليس لديها أي خطط لاتخاذ إجراء بشأن توصية رئيسية صادرة عن لجنة مستقلة من الخبراء بتنفيذ نظام وطني لمراجعة معايير التدريب على مكافحة التحرش، و1لك وفقًا لمسؤولين بالوزارة مسؤولين للتدريب.

وكانت اللجنة المعينة من قبل الحكومة قد حددت في تقرير نُشر في أغسطس أن التثقيف السطحي الذي يقدمه الجيش بشأن التحرش، والذي لم يذكر سوى القليل عن التحرش الجنسي، والافتقار إلى الرقابة المركزية على مثل هذا التدريب، من العوامل التي ساهمت في حدوث مشاكل ثقافية داخل المؤسسة.

وقال رئيس اللجنة ماكوتو تاداكي إن بعض الدورات التدريبية التي حضرت رويترز إحداها تتعارض مع خطورة الوضع.

وقالت سيدة عسكرية تقاضي الحكومة بسبب حادثة تحرش جنسي مزعومة، في مقابلة، إن التعليم الذي تلقته على مدى السنوات العشر الماضية كان غير فعال.

تأتي الدعوات للقضاء على التحرش وزيادة عدد النساء في الخدمة العسكرية في الوقت الذي تواجه فيه اليابان المتقدمة في السن تهديدات متزايدة من الصين وكوريا الشمالية وروسيا وتواجه الإرث المرهق لماضيها في زمن الحرب.

وتشكل النساء 9% فقط من الأفراد العسكريين في اليابان، مقارنة بـ 17% في الولايات المتحدة، الحليف الأمني ​​الرئيسي لطوكيو.

وأحالت قوات SDF الديمقراطية أسئلة رويترز إلى وزارة الدفاع التي قالت في رد عبر البريد الإلكتروني إن المضايقات "يجب ألا يُسمح بها أبدًا لأنها تدمر الثقة المتبادلة بين أفراد الخدمة وتقوض قوتهم".

وقالت الوزارة إنها استضافت محاضرات حول منع التحرش يلقيها خبراء خارجيون منذ عام 2023، وجعلت الجلسات أكثر اعتمادا على المناقشة، وتخطط لدعوة المتخصصين لمراجعة تدريباتها هذا العام.

ولم ترد على الأسئلة حول ما إذا كانت ستنفذ توصية الفريق بمركزية الإشراف على التدريب.

وبعد أن أعلنت الجندية السابقة رينا جونوي عن مزاعم الاعتداء الجنسي في عام 2022، أجرت وزارة الدفاع دراسة استقصائية في ذلك العام كشفت عن أكثر من 170 حادثة تحرش جنسي مزعومة في قوات سوريا الديمقراطية.

وهناك ضحية أخرى مزعومة وهي جندية مقيمة في أوكيناوا اتهمت أحد كبار الموظفين بالإدلاء بتصريحات بذيئة تجاهها في عام 2013. وقالت لرويترز إن اسمها تم ذكرها بعد ذلك علنًا في مواد التدريب على التحرش التي وزعت على زملائها في عام 2014. ولم يتم تحديد هوية الجاني المزعوم في المواد.

ولم تذكر رويترز أسماء الضحايا المزعومين للتحرش الجنسي. وتم دعم ادعاءاتها بوثائق في الدعوى التي رفعتها العام الماضي، بعد أن قالت إنها استنفدت عملية تقديم الشكاوى الداخلية.

التدريب العشوائي

تقدم وزارة الدفاع نموذجًا سنويًا عبر الإنترنت حول التحرش العام. وقال مسؤولا الدفاع إنه يوفر أيضًا مواد تدريبية للضباط لجلسات شخصية، لكنه لا يقدم تدريبًا على تقديم التثقيف بشأن التحرش ولا يتتبع كيف أو متى يقوم الضباط بالتدريب على التحرش.

وبرر المسؤولون، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر، النظام الحالي بأنه يوفر مرونة للقادة.

وخلص الخبراء الستة في مراجعتهم إلى أن التدريب الحالي كان بمثابة "بيانات عامة سطحية" والتي "لم تكن فعالة في مساعدة الأشخاص على تطبيق التدريب في العالم الحقيقي".

دورة تدريبية حول منع التحرش

وفي أبريل حضرت رويترز دورة تدريبية حول منع التحرش قدمها مدرب خارجي لأكثر من 100 ضابط عسكري متوسط ​​الرتبة في قاعدة على مشارف طوكيو.

قدمت المدربة كيكو يوشيموتو التحرش كقضية تواصل وركزت المناقشات على الاختلافات بين الأجيال وكيفية تأثيرها في تفضيلات أنواع السيارات ونكهات رقائق البطاطس.

وقالت: "اختلافات الأجيال تجعل من الصعب على الناس التواصل"، مضيفة أنه يجب على الناس فهم أساسيات التواصل قبل أن يتمكنوا من التعامل مع تفاصيل تتعلق بالتحرش الجنسي.

وقال أستاذ القانون تاداكي، الذي شهد بشكل منفصل جزءًا من جلسة يوشيموتو، "لم أشعر بأنه نوع التدريب الذي تتوقعه على خلفية ظهور الكثير من حالات التحرش".

وأضاف أنه من المرجح أن يستغرق الأمر المزيد من الوقت لزيادة الرقابة على جودة التدريب.

وبعد شهرين من إصدار اللجنة لتقريرها، ذكرت وسائل إعلام محلية أن بحارة أمرت في عام 2022 ضد إرادتها بمقابلة رئيسها الذي اتهمته بالتحرش الجنسي. وفي وقت لاحق تركت قوات سوريا الديمقراطية.

وانتقدت جونوي والمجندة المقيمة في أوكيناوا النظام ووصفته بأنه غير مناسب.

وقالت المرأة العسكرية لرويترز في مارس: "سيقول الناس: الجميع يتحملون هذا النوع من السلوك، لقد كان أمراً طبيعياً في عصرنا، لكن هذه القضايا انتقلت إلى جيلي لأنه لم يتم فعل أي شيء لوقفها".

وأضافت أن التدريب الذي تلقته في مجال التحرش منذ ذلك الحين كان في كثير من الأحيان سيئًا وأن هناك حاجة إلى إشراف أكثر مركزية: "بدلاً من محاولة توضيح نقطة ما حول التحرش الجنسي، يختار (الضباط) المواد التي يسهل تدريسها، وهو شيء يتناسب مع الوقت الذي لديهم."

الخوف من الشكاوى

وقال مسؤولو وزارة الدفاع إن التدريب على التحرش الجنسي يتم إلى حد كبير ضمن منهج أوسع لمكافحة التحرش. وفي الدورة التدريبية التي استمرت ساعتين وحضرتها رويترز، تم تخصيص حوالي دقيقتين للتحرش الجنسي.

وعندما سألت رويترز عن حوادث التحرش الجنسي خلال المقابلات مع المسؤولين، بالإضافة إلى اثنين من كبار الضباط الذين يرتدون الزي الرسمي، ردوا بالحديث عن التحرش العام.

وقال المسؤولون إنه كان من الصعب تقديم تدريب موحد على التحرش لأن أفراد الخدمة في البيئات شديدة التوتر قد يصدرون الأوامر بطريقة مباشرة وهو أمر غير معتاد في ظروف أخرى.

وقال الضابطان إن هناك مخاوف داخل الجيش من أن التركيز المفرط على التحرش يمكن أن يخلق مشكلات تشغيلية، وأشار أحدهما إلى أن ذلك قد يؤدي إلى شكاوى غير عادلة.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إنها لا تتسامح مع الانتهاكات وإن تدريبها يهدف إلى التأكد من أن القادة "لا يترددون في تقديم التوجيه اللازم أثناء العمل لأنهم قلقون بشأن المضايقات".

وقال البروفيسور تاداكي إن اليابان يمكن أن تتعلم من الجيوش الأخرى.

وقال: "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا لديها تركيز أكثر وضوحا على منع التحرش لأسبابه الجذرية، لذا فإن برنامجها الوقائي يتمحور حول تحسين المناخ الداخلي وثقافة منظمتها".

تابع موقع تحيا مصر علي