عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد انتهاء اجتماع القاهرة.. هل نشهد انفراجة فى اتفاق الهدنة بين إسرائيل وحماس؟

اسرى إسرائيليين لدى
اسرى إسرائيليين لدى حماس

انتهت المحادثات التي ضمت مصر و الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر بشأن صفقة إطلاق سراح الرهائن دون تحقيق انفراجة، حيث هناك عدد من نقاط الخلاف بين إسرائيل وحركة حماس لتنفيذ اتفاق الأسرى .

محادثات هدنة غزة

وكان الوفد الإسرائيلي في طريق عودته من القاهرة، حسبما قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء لتايمز أوف إسرائيل. واجتمعوا مع مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ومسؤولين مصريين لإجراء محادثات حول إطار عمل للهدنة.

وقال مسؤول آخر إن الوفد الإسرائيلي، برئاسة رئيس الموساد ديفيد بارنيا ومدير الشاباك رونين بار، كان “هناك للاستماع”، وأنهم لم يطرحوا عرضا جديدا على الطاولة.

ورغم مغادرة الوفد الإسرائيلي، إلا أن المفاوضات كانت "إيجابية" وستستمر لمدة ثلاثة أيام أخرى، حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية نقلاً عن مسؤول مصري.

ويليام بيرنز - محمد بن عبد الرحمن آل ثاني- ديفيد بارنيا

وقال مسؤول في حماس لوكالة فرانس برس إن الحركة تنتظر نتيجة اجتماع القاهرة لكنها “منفتحة على مناقشة أي مبادرة تحقق إنهاء العدوان والحرب”.

وذكرت هيئة البث العامة “كان” أن الموساد، بالتعاون مع الشاباك والجيش الإسرائيلي، وضعوا إطارًا جديدًا لاتفاق هدنة لإطلاق سراح الرهائن 

ولم يتم نشر تفاصيل الإطار، لكن قال كان إن الاقتراح تم وضعه من قبل بارنيا وبار واللواء نيتسان ألون، الذي يقود الجهود الاستخباراتية للعثور على المختطفين.

وقد تمت مناقشة الاقتراح مع نتنياهو عدة مرات، وفقا للتقرير، وتم طرحه مؤخرا خلال اجتماع تحضيري يوم الاثنين لمحادثات القاهرة.

نتنياهو يرفض شروط حماس

ورفض نتنياهو الخطوط العريضة الجديدة وأصدر تعليماته للثلاثي بالتوجه إلى القاهرة "للاستماع فقط" إلى المحادثات، دون تقديم أفكار جديدة أو تقديم إجابة رسمية لمطالب حماس، التي وصفها نتنياهو بـ "الوهمية".كما أرسل نتنياهو أحد مساعديه السياسيين، أوفير فولك، لحضور الاجتماع.

وترددت إسرائيل في إرسال ممثلين إلى محادثات القاهرة هذا الأسبوع، لكنها تعرضت لضغوط أمريكية للقيام بذلك. وقال كبار المسؤولين الأميركيين إنه بغض النظر عن بعض "الأشخاص الذين لم يبدأوا"، فإن هناك مساحة للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق، وأن واشنطن كانت تنوي القيام بذلك.

وفي مكالمة يوم الأحد بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونتنياهو، ورد أن بايدن شجع رئيس الوزراء الإسرائيلي على إرسال وفد إلى القاهرة للانضمام إلى المحادثات.

نقاط الخلاف بين إسرائيل وحماس

وقال بايدن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تضغط من أجل وقف القتال بين إسرائيل وحماس لمدة ستة أسابيع كنقطة انطلاق نحو وقف أطول لإطلاق النار.

وقال مصدر سياسي لقناة “كان” إن المشكلة كانت ولا تزال “مطالب حماس غير المعقولة بوقف الحرب”.

وتشمل مطالب الحركة الفلسطينية وقفا دائما لإطلاق النار، وانسحاب القوات من غزة، وإعادة إعمار القطاع، ونحو 1500 أسير فلسطيني، مقابل إطلاق سراح الرهائن المتبقين الذين تم احتجازهم في 7 أكتوبر.

وكانت إسرائيل على استعداد لقبول المحادثات على أساس إطار عمل باريس الأصلي الذي تم التوصل إليه قبل أسبوعين، والذي ورد أنه يتصور هدنة إنسانية على ثلاث مراحل، مع إطلاق سراح ما بين 35 إلى 40 رهينة إسرائيلية – نساء ورجال أكبر من 60 عامًا وأولئك الذين يعانون من حالات طبية خطيرة – خلال الفترة. المرحلة الأولى لمدة ستة أسابيع. وسيتم إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين وجثث الرهائن القتلى في المرحلتين الثانية والثالثة.

وكان من المقرر مناقشة التفاصيل المتعلقة بالمراحل الأخيرة، فضلاً عن عدد وهويات السجناء الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم، في مفاوضات لاحقة إذا وافق الجانبان على اقتراح باريس. وعرضت تقارير أخرى إصدارات مختلفة من الإطار، والتي لم يتم نشرها رسميًا.

ونقل موقع أكسيوس الإخباري عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين أن النقطة الشائكة الرئيسية في المفاوضات هي إطلاق سراح السجناء الأمنيين، حيث أخبر بايدن نتنياهو يوم الأحد أنه على الرغم من أن مطالب حماس ذهبت إلى أبعد من ذلك، إلا أن إسرائيل يمكن أن تظهر المزيد من المرونة ومن المرجح أن تضطر إلى ذلك إطلاق سراح عدد أكبر من الفلسطينيين مقابل كل رهينة مقارنة بالاتفاق السابق في شهر نوفمبر والذي شهد إطلاق سراح 105 مدنيين من قبل الحركة الفلسطينية.

وذكر التقرير أيضا أن نتنياهو أبلغ بايدن أنه يريد صفقة رهائن لكن يجب أن تحظى بدعم مجلس الوزراء، في إشارة واضحة إلى مجلس الوزراء الأمني ​​الرئيسي الذي يتخذ القرارات والذي يضم حلفاء من اليمين المتطرف لرئيس الوزراء الذين دعوا إلى رفض ما يرونه. ووصفها بأنها "صفقة غير مسؤولة" لوقف هجوم الجيش الإسرائيلي المستمر.

تابع موقع تحيا مصر علي